اليابانيون يحتفلون بعنصرهم الجديد #نيهونيوم

1:52 PM

      السّلام عليكم ،، #اليابانيون يحتفلون بعنصرهم الجديد #نيهونيوم احتفل العلماء في #اليابان اليوم بإضافة عنصرهم الجديد في الجدول الدوري "نيهونيوم" و عدده الذري 113 . و يعود اسم العنصر لاسم البلد الذي يطلقه اليابانيون على بلادهم "نيهون"، حيث تم تكوين هذا العنصر من قبل العلماء في مختبر "Riken" باليابان.
  
     وقد احتفل العلماء بهذه المناسبة معبرين عن سعادتهم الكبيرة خاصةً بعد مواجهتم الكثير من الصعوبات؛ فقد أجرى العلماء نحو أربــــعــمـئــة تـــــريـــليــون تجربة - بحسب قناة نيبون تي في - لتكوين العنصر لكنهم نجحوا في تكوينه ثلاث مرات .
و سيجد العالم هذا العنصر في الكتب الجامعية و المدرسية قريباً :) 


    بداية و قبل كل شيء دعنا عزيزي القارئ نتفق على مفهوم محدد لهذا العصر الكيميائي الجديد الذي سيضاف عن قريب لمجموعة عناصر الجدول الدوري على مستوى الجامعات و المدارس . 

ماهو النيهونيوم ؟ :

    نيهونيوم هو أحد العناصر له الرمز الكيميائي Nh ورقم ذري 113.
كان اسمه منذ اكتشافه حتى 28 نوفمبر 2016 أنون تريوم  "تحت-الثاليوم Eka-Thalium"  ورمزه المؤقت Uut ، إلى أن أطلق الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية عليه اسم نيهونيوم، والكلمة مصدرها نيهون وهو اسم اليابان كما ينطق باللغة اليابانية.

تاريخ النيهونيوم :

    عثر على العنصر 113 في 2004 ويشير الرقم إلى رقمه الذري أو عدد البروتونات داخل نواة الذرة. وهو عنصر غير موجود طبيعيا إنما يتم تركيبه.
     ورغم أن الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية اعترف بهذا العنصر في ديسمبر كانون الأول 2015 إلا أن الاتحاد لم يعلن اسمه إلا يوم الأربعاء.
     وإذا أقر سيلحق بالعناصر المعلن عنها حديثا وهي موسكوفيوم للعنصر 116 وتنيسين للعنصر 117 وأوجانيسون للعنصر 118.
    ولن يكون هذا أول عنصر يشتق اسمه من اسم بلد إذ سبقه العنصران بولونيوم وفرانسيوم اللذان اشتق اسميهما من اسم المنطقتين اللتين اكتشفا بهما.
    و جرى اقتراح أسماء العناصر الكيميائية الجديدة من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC)، وبذلك يصبح الجدول الدوري للعناصر الكيميائية مكتملاً حتى هذه اللحظة. حيث أصبحت العناصر ذات الأرقام 113، 115، 117، 118 تمتلك الأسماء التالية على الترتيب: نيهونيوم Nihonium، موسكوفيوم Moscovium، تينيسين Tennessine، أوغانيسون Oganesson.
   حيث تنص معايير بأنّ العنصر يمكن تسميته اعتماداً على شخصية أسطورية، أو فكرة، أو مكان جيولوجي، أو اسم عالم، أو بحسب خواص العنصر. ومن هنا جاءت تسمية العناصر الجديدة. 
   هذا و ان كان لك عزيزي القارء أي تعليق أو معلومات جديدة حو لالمقال و موضوعه سأسعد بقراءته و النزول عند رغبتك . 



المصدر: The Nippon Times

شارك الموضوع

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

شاهد مواضيع قد تعجبك ايضا

1 comments:

إدعمنا بـ comments
June 7, 2017 at 4:06 PM حذف

أربــــعــمـئــة تـــــريـــليــون تجربة ... ما هذا :o :o

رد
avatar

شاركونا بتعليقاتكم ... أظهار الإبتساماتإخفاء الإبتسامات